بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد الاولين والاخرين ، سيدنا محمد وعلى آله ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين . أما بعد : فهذا هو المجلد الثاني من كتاب فقه السنة ، نقدمه للقراء الكرام ، سائلين الله سبحانه أن ينفع به وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم ، وهو حسبنا ونعم الوكيل . السيد سابق / صفحة 7 / الزواج الزوجية سنة من سنن الله في الخلق والتكوين ، وهي عامة مطردة ، لا يشذ عنها عالم الانسان ، أو عالم الحيوان أو عالم النبات : ( من كل شئ خلقنا زوجين لعلكم تذكرون ) . ( سبحان الذي خلق الازواج كلها ، مما تنبت الارض ، ومن أنفسهم ، ومما لا يعلمون ) . وهي الاسلوب الي اختاره الله للتوالد والتكاثر ، واستمرار الحياة ، بعد أن أعد كلا الزوجين وهيأهما . بحيث يقوم كل منهما بدور إيجابي في تحقيق هذه الغاية : ( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى ) . ( يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة ، وخلق منها زوجها ، وبث منهما رجالا كثيرا ونساء ) . ولم يشأ الله أن يجعل الانسان كغيره من العوالم ، فيدع غرائزه تنطلق دون وعي ، ويترك اتصال الذكر بالانثى فوضى لا ضابط له . بل وضع النظام الملائم لسيادته ، والذي من شأنه أن يحفظ شرفه ، ويصون كرامته . فجعل اتصال الرجل بالمرأة اتصالا كريما ، مبنيا على رضاهما . وعلى إيجاب وقبول ، كمظهرين لهذا الرضا . وعلى إشهاد ، على أن كلا منهما قد أصبح للاخر . وبهذا وضع للغريزة سبيلها المأمونة ، وحمى النسل من الضياع ، وصان المرأة عن أن تكون كلاء مباحا لكل راتع . ووضع نواة الاسرة التي تحوطها غريزة الامومة وترعاها عاطفة الابوة . فتنبت نباتا حسنا ، وتثمر ثمارها اليانعة . / صفحة 8 / وهذا النظام هو الذي ارتضاه الله ، وأبقى عليه الاسلام ، وهدم كل ما عداه . الانكحة التي هدمها الاسلام فمن ذلك : نكاح الخدن : كانوا يقولون : ما استتر فلا بأس به وما ظهر فهو لؤم . وهو المذكور في قول الله تعالى : ( ولا متخذات أخدان ) . ومنها : نكاح البدل : وهو أن يقول الرجل للرجل : أنزل لي عن امرأتك وأنزل لك عن امرأتي وأزيدك . رواه الدار قطني عن أبي هريرة بسند ضعيف جدا . وذكرت عائشة غير هذين النوعين فقالت : كان النكاح في الجاهلية على أربعة أنحاء ( 1 ) : ( 1 ) نكاح الناس اليوم : يخطب الرجل إلى الرجل وليته أو ابنته ، فيصدقها ثم ينكحها . ( 2 ) ونكاح آخر : كان الرجل يقول لامرأته إذا طهرت من طمثها ( 2 ) ، أرسلي إلى فلان فاستضعي منه ( 3 ) ، ويعتزلها زوجها حتى يتبين حملها . فإذا تبين ، أصاب إذا أحب . وإنما يفعل ذلك رغبة في نجابة الولد . ويسمى هذا النكاح الاستبضاع . ( 3 ) ونكاح آخر : يجتمع الرهط ( ما دون العشرة ) على المرأة فيدخلون ، كلهم يصيبها ، فإذا حملت ووضعت ، ومر عليها ليال ، أرسلت إليهم ، فلم يستطع رجل منهم أن يمتنع ، حتى يجتمعوا عندها ، فتقول لهم : قد عرفتم ما كان من أمركم ، وقد ولدت ، فهو ابنك يا فلان ، تسمي من أحبت باسمه فيلحق به ولدها ، لا يستطيع أن يمتنع منه الرجل . ( هامش ) ( 1 ) انحاء : انواع . ( 2 ) طمثها : حيضها . ( 3 ) استبضعي : اطلبي منه المباضعة ، أي الجماع لتنالي به الولد فقط . ( . ) / صفحة 9 / ( 4 ) ونكاح رابع : يجتمع ناس كثير ، فيدخلون على المرأة لا تمتنع ممن جاءها - وهن البغايا ( 1 ) - ينصبن على أبوابهن رايات تكون علما ، فمن أرادهن دخل عليهن . فإذا حملت إحداهن ووضعت ، جمعوا لها ، ودعوا لهم القافة ( 2 ) ثم ألحقوا ولدها بالذي يرون ، فالتاط به ( 3 ) ودعي ابنه ، لا يمتنع من ذلك . فلما بعث محمد صلى الله عليه وسلم بالحق ، هدم نكاح الجاهلية إلا نكاح الناس اليوم . وهذا النظام الذي أبقى عليه الاسلام ، لا يتحقق إلا بتحقق أركانه من الايجاب والقبول ، وبشرط الاشهاد . وبهذا يتم العقد الذي يفيد حل استمتاع كل من الزوجين بالاخر على الوجه الذي شرعه الله . وبه تثبت الحقوق والواجبات التي تلزم كلا منها . ( هامش ) ( 1 ) البغايا : الزواني . ( 2 ) القافة : جمع قائف وهو من يشبهه بين الناس ، فيلحق الولد بالشبيه . ( 3 ) التاط به : التصق به وثبت النسب بينهما . ( . ) الترغيب في الزواج وقد رغب الاسلام في الزواج بصور متعددة الترغيب . فتارة يذكر أنه من سنن الانبياء وهدى المرسلين . وأنهم القادة الذين يجب
2 مشترك
معاني بعض الاحاديث
shams elula- ~~~~عضو نشيط~~~~
- عدد المساهمات : 55
نقاط : 10506
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
- مساهمة رقم 1
معاني بعض الاحاديث
مطلق آل مشرف- ~~~~~~~عضو عبقري~~~~~~~
- عدد المساهمات : 517
نقاط : 11465
تاريخ التسجيل : 16/03/2010
- مساهمة رقم 2
رد: معاني بعض الاحاديث
مشكووور يعطيك العاااافيه موضووووع جميـــــــــــل
أخوووك : مطلق آل مــــشـــرف
**************************************************************
أخوووك : مطلق آل مــــشـــرف
**************************************************************