منتديات شباب اليوم

مرحبا بك زائرنا الكريم
نرحب بك كعضو في منتدانا
ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارع بالتسجيل ولا يفوتك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات شباب اليوم

مرحبا بك زائرنا الكريم
نرحب بك كعضو في منتدانا
ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارع بالتسجيل ولا يفوتك

منتديات شباب اليوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

http://shab .do -forum.First Forum of the students awareness of the Islamic School of Algorithm.htm


2 مشترك

    معاني بعض الاحاديث

    shams elula
    shams elula
    ~~~~عضو نشيط~~~~
    ~~~~عضو نشيط~~~~


    عدد المساهمات : 55
    نقاط : 10506
    تاريخ التسجيل : 16/03/2010

    معاني بعض الاحاديث Empty معاني بعض الاحاديث

    مُساهمة من طرف shams elula الجمعة مارس 26 2010, 01:37

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد الاولين والاخرين ، سيدنا محمد وعلى آله ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين . أما بعد : فهذا هو المجلد الثاني من كتاب فقه السنة ، نقدمه للقراء الكرام ، سائلين الله سبحانه أن ينفع به وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم ، وهو حسبنا ونعم الوكيل . السيد سابق / صفحة 7 / الزواج الزوجية سنة من سنن الله في الخلق والتكوين ، وهي عامة مطردة ، لا يشذ عنها عالم الانسان ، أو عالم الحيوان أو عالم النبات : ( من كل شئ خلقنا زوجين لعلكم تذكرون ) . ( سبحان الذي خلق الازواج كلها ، مما تنبت الارض ، ومن أنفسهم ، ومما لا يعلمون ) . وهي الاسلوب الي اختاره الله للتوالد والتكاثر ، واستمرار الحياة ، بعد أن أعد كلا الزوجين وهيأهما . بحيث يقوم كل منهما بدور إيجابي في تحقيق هذه الغاية : ( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى ) . ( يأيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة ، وخلق منها زوجها ، وبث منهما رجالا كثيرا ونساء ) . ولم يشأ الله أن يجعل الانسان كغيره من العوالم ، فيدع غرائزه تنطلق دون وعي ، ويترك اتصال الذكر بالانثى فوضى لا ضابط له . بل وضع النظام الملائم لسيادته ، والذي من شأنه أن يحفظ شرفه ، ويصون كرامته . فجعل اتصال الرجل بالمرأة اتصالا كريما ، مبنيا على رضاهما . وعلى إيجاب وقبول ، كمظهرين لهذا الرضا . وعلى إشهاد ، على أن كلا منهما قد أصبح للاخر . وبهذا وضع للغريزة سبيلها المأمونة ، وحمى النسل من الضياع ، وصان المرأة عن أن تكون كلاء مباحا لكل راتع . ووضع نواة الاسرة التي تحوطها غريزة الامومة وترعاها عاطفة الابوة . فتنبت نباتا حسنا ، وتثمر ثمارها اليانعة . / صفحة 8 / وهذا النظام هو الذي ارتضاه الله ، وأبقى عليه الاسلام ، وهدم كل ما عداه . الانكحة التي هدمها الاسلام فمن ذلك : نكاح الخدن : كانوا يقولون : ما استتر فلا بأس به وما ظهر فهو لؤم . وهو المذكور في قول الله تعالى : ( ولا متخذات أخدان ) . ومنها : نكاح البدل : وهو أن يقول الرجل للرجل : أنزل لي عن امرأتك وأنزل لك عن امرأتي وأزيدك . رواه الدار قطني عن أبي هريرة بسند ضعيف جدا . وذكرت عائشة غير هذين النوعين فقالت : كان النكاح في الجاهلية على أربعة أنحاء ( 1 ) : ( 1 ) نكاح الناس اليوم : يخطب الرجل إلى الرجل وليته أو ابنته ، فيصدقها ثم ينكحها . ( 2 ) ونكاح آخر : كان الرجل يقول لامرأته إذا طهرت من طمثها ( 2 ) ، أرسلي إلى فلان فاستضعي منه ( 3 ) ، ويعتزلها زوجها حتى يتبين حملها . فإذا تبين ، أصاب إذا أحب . وإنما يفعل ذلك رغبة في نجابة الولد . ويسمى هذا النكاح الاستبضاع . ( 3 ) ونكاح آخر : يجتمع الرهط ( ما دون العشرة ) على المرأة فيدخلون ، كلهم يصيبها ، فإذا حملت ووضعت ، ومر عليها ليال ، أرسلت إليهم ، فلم يستطع رجل منهم أن يمتنع ، حتى يجتمعوا عندها ، فتقول لهم : قد عرفتم ما كان من أمركم ، وقد ولدت ، فهو ابنك يا فلان ، تسمي من أحبت باسمه فيلحق به ولدها ، لا يستطيع أن يمتنع منه الرجل . ( هامش ) ( 1 ) انحاء : انواع . ( 2 ) طمثها : حيضها . ( 3 ) استبضعي : اطلبي منه المباضعة ، أي الجماع لتنالي به الولد فقط . ( . ) / صفحة 9 / ( 4 ) ونكاح رابع : يجتمع ناس كثير ، فيدخلون على المرأة لا تمتنع ممن جاءها - وهن البغايا ( 1 ) - ينصبن على أبوابهن رايات تكون علما ، فمن أرادهن دخل عليهن . فإذا حملت إحداهن ووضعت ، جمعوا لها ، ودعوا لهم القافة ( 2 ) ثم ألحقوا ولدها بالذي يرون ، فالتاط به ( 3 ) ودعي ابنه ، لا يمتنع من ذلك . فلما بعث محمد صلى الله عليه وسلم بالحق ، هدم نكاح الجاهلية إلا نكاح الناس اليوم . وهذا النظام الذي أبقى عليه الاسلام ، لا يتحقق إلا بتحقق أركانه من الايجاب والقبول ، وبشرط الاشهاد . وبهذا يتم العقد الذي يفيد حل استمتاع كل من الزوجين بالاخر على الوجه الذي شرعه الله . وبه تثبت الحقوق والواجبات التي تلزم كلا منها . ( هامش ) ( 1 ) البغايا : الزواني . ( 2 ) القافة : جمع قائف وهو من يشبهه بين الناس ، فيلحق الولد بالشبيه . ( 3 ) التاط به : التصق به وثبت النسب بينهما . ( . ) الترغيب في الزواج وقد رغب الاسلام في الزواج بصور متعددة الترغيب . فتارة يذكر أنه من سنن الانبياء وهدى المرسلين . وأنهم القادة الذين يجب
    مطلق آل مشرف
    مطلق آل مشرف
    ~~~~~~~عضو عبقري~~~~~~~
    ~~~~~~~عضو عبقري~~~~~~~


    عدد المساهمات : 517
    نقاط : 11465
    تاريخ التسجيل : 16/03/2010

    معاني بعض الاحاديث Empty رد: معاني بعض الاحاديث

    مُساهمة من طرف مطلق آل مشرف الجمعة أبريل 09 2010, 19:11

    مشكووور يعطيك العاااافيه موضووووع جميـــــــــــل


    أخوووك : مطلق آل مــــشـــرف

    **************************************************************

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11 2024, 20:08